الثلاثاء، 1 نوفمبر 2011

مفهوم الحج واستقبال عيد الأضحى في ريا ض الأطفال


مع تكبيرات الحج دخل الأطفال روضتهم واجتمعوا مع معلماتهم وأصدقائهم في حلقتهم اليومية يتبادلون الحوار والحديث حول مفهوم الحج وسننه ومناسكه والإكثار من الأعمال الصالحة وأجرها عند الله سبحانه وتعالى .

وعن طريق المناقشة وأثارة المعلمة لتفكير الأطفال وتذكيرهم بخبرات قد مرت عليهم وعن طريق عرض دمى ومجسمات ومناظرعززت لديهم المفاهيم الآتية :

·   تكبيرات الحج _ وأين نسمعها ومتى .

·   أين يحج المسلمون

·   كيف يصل المسلمون إلى بيت الله الحرام

·   لو كان الحاج قريباً في مكة المكرمة كيف يصل إلى الحرم .

·   ماذا يلبس الرجل في الحج ؟ من يعرف أحداً سيحج هذا العام

·   من علمنا مناسك الحج ؟ لماذا نتواصل مع الأصدقاء والأقارب

وبعد أن أنهت المعلمة مناقشة الأطفال رددوا تكبيرات الحج وتنقلوا بين أنشطة اليوم ومنها



ركن القصة  

عرض قرص ممغنط يحتوى عن أحداث لقصة عن مفهوم الحج

مشاهد مناظر عن الحج قديماً

مشاهدة مناظر عن الحج حديثاً

مشاهد عن مظاهر العيد عن المسلمين

أناشيد



ركن الألعاب الحركية 

تنوعت الممارسات فيها فمنها تحمل معنىً مرتبط بالحج  وآخر ترفيهياً

مثل : مساعدة الطفل حاجاً للوصول إلى الحرم

مسابقة توزيع ماء زمزم على الحاج

مسابقة جمع الكور ووضعها في أحواض



وفي ركن الفن

استطاع الطفل إلباس مجسم الحاج ملابس الإحرام

وفي اللغة الانجليزية زين الطفل بالقطن والعيون المتحركة خروفاً للعيد



أما في ركن الهدايا

استمع الأطفال بتزيين هدية العيد حيث وضع الطفل هديته بالكيس وزين وجهاً ضاحكاً بالزينة و الاستكرات وأدخلها في الكيس ليحمل معها فرحته ومتعته في روضته مع أصدقائه

وأخيراً ودع الأطفال معلماتهم و روضتهم واعدين الاكثار من الأعمال الصالحة والتصرفات الحسنة ليكونوا مواطنين صالحين يحبون وطنهم وينتمون لدينهم دين المحبة والإخاء



 

هناك تعليق واحد: