الثلاثاء، 15 فبراير 2011

أطفالنا وفصل جديد ..


تلهفت المعلمات شوقاً لصغارها فما أن ازدانت الروضة بقدومهم حتى عانقتهم المعلمات وكل منهم يطوق لحديث الآخر , اصطحبتهم معلماتهم إلى الفصول التفوا حولها وسرد كل طفلٍ أحداث إجازته وهو يسترجع لذة استمتاعه مع أهله وأخوته وأقاربه .
ثم بدأ برنامج اليوم الأول في الفصل الدراسي الثاني , فتنقل الأطفال بين الأنشطة الممتعة , ففي المسرح شاهدوا قصة الغزال الصغير وكيف ناله أذى لبعده عن جماعته , وفي ركن الطعام راقبوا سكب المصابيب وخبزه ثم تناولوه مع أصدقائهم وهم ينظرون لبعضهم ويقولون إنه لذيذ , وفي الملعب أجرت المعلمات المسابقات الحركية .
ومع معلمات اللغة الانجليزية اختار كل طفل ألواناً ليخط بقلمه ما يتخيله ويزين لوحة يعتز بها وبألوانها .
وأخيراً اجتمعت المعلمات بالأطفال ليعبر كل منهم عما استمتع به من أنشطة روضته .
هاهم أطفالنا يسعدون بروضتهم وتسعد بهم معلماتهم ..


الثلاثاء، 1 فبراير 2011

إبداعات من الروضة ..



أسدل الفصل الدراسي الأول ستائره بعد أن ودعت المعلمات أطفالها واستعدت لتقيم ما قدمته ساعية إلى الأفضل والأحدث ..
وأعدت اللقاءات والحوارات للرقي بمهاراتها ووضعت البرامج للفصل الدراسي الثاني عززت فيها الخطط التي تهتم بتطوير المعلمة والطفل فعلى مسرح الروضة تم عقد دورات لتسليط الضوء حول مفاهيم تساعد المهتمين بالطفل في فهم شخصيته وكشف قدراته ومواهبه ..

فعقدت المعلمة ولاء المسند والمعلمة نورة الصايغ لقاءً حول : تربية أبناءنا على الموهبة والإبداع حيث ناقشت الأهداف التالية :
1. الموهوب وخصائصه وتميزه عن غيره
2. متطلبات الطفل الموهوب
3. أساليب الأنشطة الاجتماعية للشخصية الموهوبة
4. أهمية العناية بالطفل الموهوب والمبدع
5. معرفة مشكلات المبدعين والموهوبين النفسية والاجتماعية وحاجتهم الإرشادية
6. معرفة طرق التعامل مع الطفل المبدع أو الموهوب
7. تطبيق طرق التعامل مع الأطفال الموهوبين ومشكلاتهم
8. كيف نشجع الإبداع في أبناءنا
9. ماالذي يطمس الإبداع عند أبناءنا
ومع بداية الفصل الدراسي الثاني سيتم تطبيق برنامج لتكشف المعلمة موهبة الطفل والعمل على تنميتها ..

كما أدارت المعلمة فايزه عرنوس / والمعلمة البتول العقل / والمعلمة نورة العطر لقاءً حول تطوير الذات الإيجابية عند الطفل وكانت محاور النقاش حول تطوير مهارة التفكير الايجابي ومهارة التخلص من المشاعر السلبية وكيفية تطوير الذات الايجابية لدى الأبناء ..
· معنى النجاح في حياتنا وما علاقته بالتفكير الايجابي
· من هو الإنسان الايجابي ومن هو الإنسان السلبي
· أسباب نشوء التفكير السلبي
· طرق التخلص من التفكير السلبي
· إستراتيجية تنمية التفكير الايجابي
· طرق تقدير الذات لدى الطفل
· بعض مشكلات التعامل مع الطفل وأثرها في بناء ثقة الطفل
وسنزود الأهالي إن شاء الله بمطويات حول تدعيم هذه المفاهيم لتتحد السواعد وتمتد جسور التواصل ولنساهم سوياً في بناء لبنات الوطن ..
كما عززت المعلمة ولاء المسند بلقائها مع المعلمات أساليب الإنفاق وكيف نولي هذا المفهوم اهتمامنا ونعززه في أنفسنا وأطفالنا لإقتناء وشراء ما نحتاج إليه وما هو مفيد لنا وتكون أساليب الإنفاق ذات طابع ايجابي هادف والابتعاد عن الإنفاق العشوائي وغير الضروري وعدم الاهتمام بالدعايات ذات الأهداف التجارية المادية البحتة ..
ولا نقول وداعاً ولكن نقول إلى اللقاء في الفصل الدراسي الجديد لنلتقي بالأحبة ونسعد بوجودهم ..