الأحد، 31 يناير 2010

أقوال ومقترحات أطفالنا في أنشطتهم اليومية

غلا الفرج من روضة 1 : فرحنا يوم صورنا ولبسنا ملابس حلوه
لينه العنزي من تمهيدي 5 : تخيلت نفسي حرمه وأنا أتزين
مهند المعلم من تمهيدي 2 : أعجبني الشنب لاني صرت رجال
غادة الحسياني من تمهيدي 11 : أعجبني تزين يدي وصارت يدي مرة حلوه
لين العبود من تمهيدي 13 : أعجبني ملابس أصدقائي مرة حلوة وحلقتنا والملعب
نواف التركي من تمهيدي 14 : كنت أتمنى أن يكون بدل الذرة ( شوربة ذرة)
سلمان العثيم من تمهيدي 8 : أنا أشبه بابا ما أسعدني في شنبي
نايف المالك من تمهيدي 4 : أعجبني الملعب عشان أول مره نلعب مع معلمة الانجليزي
عبد الله العمر من روضة 2 : أحب وحدة صحتي وسلامتي وأحب أن أتعلم الألوان والإنسان
عبد العزيز الرسن من تمهيدي 9 : أعجبني كل شيء
عبد الله العتيق من تمهيدي 12 : أعجبني لعبة صيد السمك
زياد الصايل من تمهيدي 3 : أنا فرحان بالهدايا والملعب وأكل الذرة مع الملح
أسيل المناع من روضة 3 : أحب الروضة تجيب هدايا
جوري الردادي من تمهيدي 7 : سوف أتعلم الأعداد لأنني أحب معلمتي وهي تعلمني الأعداد

أقوال ومقترحات الأطفال حول حملة بر الوالدين

منيره السديري من تمهيدي 4 : أتوقع إذا كنت ماما يقولون لي أولادي اشتري لنا ألعاب
عبد الله القطعي من تمهيدي 7 : قبل أن افعل أي شيء يجب أن اخذ إذنهم وإذا أذنوا لي أفعله
سعود الرشيد من تمهيدي 9 : أتمنى أن أهدي بابا مفتاح بيت
سعود العيسى من تمهيدي 13 : أحب يدهم كل يوم
سارا الحجازي من روضة 3 : أدرس أولادي
ياسر القويفلي من تمهيدي 8 : أطيع والدي وذلك لإرضاء ربي
عبد الرحمن الخضير من روضة 1 : أخم ماما وبابا
علي الخلف من تمهيدي 6 : أساعد ماما في ترتيب السرير وأغني لها سلامتك ...سلامتك
شهد الفوزان من تمهيدي 14 : أرتب غرفتي كل يوم ليفرح ماما وبابا
عبد الملك الغامدي من تمهيدي 11 : أحب أن يساعدني أولادي في حمل الأكياس
الجوهرة المصيريعي من تمهيدي 15 : قبل أن أنام أقبل يد ماما وبابا ولو قبلت يدهما أنام بسرعة وأنا سعيدة
عبد الملك العمر من تمهيدي 5 : أحبهم قبل أن آتي للروضة
دانه الحميدي من تمهيدي 1 : وعدتني أمي بهدية بعد أن صرت أقبل يدهم وأدعو لهم
مهند المعلم من تمهيدي 2 : أحب أن أسمع كلامهم و أقبل يدهم

السبت، 30 يناير 2010

أقوال الأطفال ومقترحاتهم

جوري السويل من روضة 2 : أحببت وحدة الأيدي كثيرا وأعجبتني كل الوحدات وأبغى أتعلم أشياء جديدة
عبد الله الطريفي من تمهيدي 11 : أعجبتني وحدة المسكن لأنه فيها بيت الحيوانات
عبد الله العلي من تمهيدي 13 : الهدية مره حلوه والسباق في الملعب
ساره الغامدي من تمهيدي 14 : سمعت في المسرح أنشودة عن ماما وبابا وحبيتها مره
يارا الفالح من تمهيدي 9 : أعجبتني أدوات الزينة التي في يدي و المعلمة مها
إبراهيم الطيار من تمهيدي 12 : أعجبني ركن الخباز لاني كنت محاسب
فلوه العقيل من تمهيدي 3 : الهدية حلوه وأعجبتني مفاجأة المسرح والأشكال التي خرجت من اللعبة ( اسطوانة الهدايا )
جوري القاضي من روضة 3 : أبي مهرج يلون وجهي و حناء
خالد الشهراني من تمهيدي 4 : أعجبني الشنب مرة عشان فيه شعر زي الرجال
عبد العزيز السعدون من تمهيدي 8 : أعجبني شكلي في الشنب أتمنى أن اكبر ويصبح حقيقي
جوري الردادي من تمهيدي 7 : أريد أن اقضي إجازتي بتعلم الأعداد لأنني أحب معلمتي وهي تعلمني الأعداد
سعود الخضر من روضة 1 : اليوم فرحنا كثيرا وشاهدنا التلفزيون وأعجبني في القصة كيف الولد اهتم بوردة أخته
سليمان السعيد من تمهيدي 5 : تخيلت نفسي جد في الشنب الأبيض

الجمعة، 29 يناير 2010

آراء ومقترحات أطفالنا حول حملة بر الوالدين

آراء ومقترحات أطفالنا حول حملة بر الوالدين....
يارا حجازي من تمهيدي 11 : أحب أن يساعدني أولادي في ترتيب البيت .
رزان الشارخ من تمهيدي 15 : في كل صباح أدعو ربي أن يحفظ ماما وأيضاً ماما تقول دعاء كل صباح لما نروح المدرسة ( استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه )
إبراهيم البدر من تمهيدي 5 : صرت إذا رجعت من المدرسة أحب رأسهم وأبوس يد ماما وبابا
اسامه السعيد من تمهيدي 4 : ادعوا ربي أن يحفظ أمي وأبي حتى ادخل الجنة
فهد العطر من تمهيدي 1 : أصبحت اشعر بالفرح لاني اقبل يد ماما وبابا
عبد الله الزامل من تمهيدي 7 : أشعرهم أنني أحبهم واعمل لهم كل الأشياء الجميلة التي ترضيهم
لينا الحميدان من تمهيدي 14 : أصبحت أطيع والدي لأدخل الجنة
ايان العصيمي من تمهيدي 9 : أدعو ربي أن يحفظ أمي وأبي
سلطان الصالحي من تمهيدي 13 : اقبل يد أمي وأبي لإرضائهم
مها السور من تمهيدي 6 : أساعد أمي في المطبخ عشان ما تتعب
شدن الشبيلي من روضة 1 : أحب رأس ماما وبابا
سارة الحبشان من روضة 3 : لو كنت أم اطبخ الأكل
دانه الحربي من تمهيدي 8 : بدأت بمساعدة ماما في البيت

الثلاثاء، 26 يناير 2010

هي روضتي

لعب وتعلم
وفي برنامج الأنشطة المفتوحة يوم الإثنين 10/2/1431 تابع الأطفال تنقلهم بين الأركان واستمتعوا بممارسة الأنشطة المتنوعة
فشاهدوا على الشا شة الا لكترونية قصة وردة الكرتونية واختتموا الفترة بالاستماع للأناشيد والزينة تتناثر على رؤوسهم
· وفي ركن الزينة برقت عيونهم فرحة عندما شاهدوا أصدقاءهم بالشوارب كأنهم رجال كبار
· والبنات تقمصت دور الأمهات بعد أن زينت المعلمات أيديهن وشعورهن
· وفي ركن المأكولات تناولوا الذرة المسلوقة بالهناء والعافية
· وفي الملعب مارسوا الألعاب الجماعية باللغة الأنجليزية
· وأخيرا" ودعوا روضتهم وهم يحملون الهدايا رمز فرحتهم ووناستهم
*وفي الأيام القادمة إن شاء الله ستشاهدون صورهم فساعدوهم على التعبير والحديث عما قاموا به مع أصدقائهم

الاثنين، 25 يناير 2010

أطفالنا ووحدة السلامة

أطفالنا ووحدة السلامة
ودع الأطفال وحدة السلامة يوم الإثنين 10/2/1431 وقد اكتسبوا من المفاهيم المتعددة والسلوكيات التي تساعدهم المحافظة على سلامتهم
وتعرفوا على شخصيات تحافظ على أمنهم وتقيهم من المخاطر .
هذا وقد أنهت الروضة الفصل الدراسي الأول ببرنامج متنوع الأنشطة حيث أدارت المعلمات حلقتها بإثارة تفكير الأطفال ودفعتهم للتعبير حول.....................
1- وحدات الفصل الدراسي الأول
2- البرامج التي أعجبتهم
3- ما قامت به الروضة من أنشطة متنوعة لهم مثل :
الرحلات / الأنشطة المفتوحة / الحلقات العملية
كما اختتمت المعلمات حملة بر الوالدين بالاستماع إلى قراراتهم وكيف سيتصرفون لينا لوا رضاء والديهم ورضاء ربهم وماذا سيفعلون
حتى يدخلوا الفرحة على قلوب والديهم
وتوقعاتهم حول ماذا ستقدم لهم الروضة من أنشطة في الفصل الدراسي الثاني
وترقبوا على مدار الأسابيع القادمة آرائهم ومقترحاتهم

الجمعة، 22 يناير 2010

في روضتنا تجربة إخلاء

في روضتنا تجربة إخلاء
في ضحى يوم الأربعاء 5/2/1431هـ دوت صافرة الإنذار لتعلن عن بدء تجربة إخلاء المبنى من خطر حريق

وما أن تحرك مؤشر الدقائق دقيقة واحدة حتى غادر الأطفال أماكن تواجدهم وأدى كل عضو من أعضاء اللجنة
دوره على أكمل وجه . وتمتم الأطفال فيما بينهم بكلمات متنوعة فمنهم من قال هذه تمثيلية مو بصدقي
ثم عاد الجميع إلى فصولهم وهاهي بعض أ قوال الأطفال:
هيثم ا لمنصور روضة 2 :حسيت الصوت مثل صوت الإسعاف
راما الشاوي روضة 1: طلعنا عشان الحريق وما تحرقنا النار
عبد الملك الصالح تمهيدي 15:لو بيوم صار خطر حريق لازم أتصل على الدفاع المدني 998
وتعلمت من أين أخرج وكانت تجربة سهلة وسريعة
سعود الشمري تمهيدي 5:خدعتونا يا مخادعين
عبد العزيز العمر تمهيدي 1:الجرس بعلمنا أن نتصل بالمطافي حتى يحضروا

جواهر العقيل تمهيدي 3: أعجبتني التجربة لأن روضتنا تعلمنا كيف نحافظ على سلامتنا من الحريق

الثلاثاء، 19 يناير 2010

أطفالنا ورجال الدفاع المدني

أطفالنا ورجال الدفاع المدني
استكمالاً لمفهوم أشخاص يهتمون بصحتنا وسلامتنا فقد زارت سيارة الدفاع المدني الروضة وحاور رجالها الأطفال

حول لونها ورقمها وأين نشاهدها ومتى نتصل برجالها ومن يقوم بالاتصال بهم وكيف نقي أنفسنا من الحرائق والمخاطر
وأهمية المحافظة على أنفسنا من الكهرباء ،وأدرك الأطفال ما يقوم به رجال الدفاع المدني لحمايتهم والمحافظة على

سلامتهم وقدموا لهم الهدايا والتقطوا معهم الصور وودعوهم شاكرين لهم زيارتهم
وتفاعل محمد العنزي من تمهيدي 12 مع مفهوم رجال الدفاع المدني وترجم إعجابه عندما صعد إلى الفصل دخل ركن

التخطيط وكتب كلمة (دفاع) بدون أي مساعدة وعرضها على المعلمة والاعتزاز يرتسم على وجهه


معرض الصور







شاهد الفيديو




أطفالنا وشرطي المرور

أطفالنا وشرطي المرور
بادرة لمعلمة ابتسام الشريدة بتامين سيارة المرور لتدعيم مفهوم سلامتي في الشارع حيث استقبل الأطفال السيارة
وتعرفوا على ألوانها وسمعوا صوتها وحاورت المعلمات الأطفال حول دور شرطي المرور وما يقوم به من خدمة
وطنه ومساعدة المواطنين وحيث أن الكثير من الأطفال يحبون مهنة الشرطي ويتمنونها مستقبلاً فقد التفوا حول
السيارة والتقطوا صوراً لتبقى ذكرى لهم
كما وفرت المعلمة كتيبات وأدوات لكل طفل عن أهمية المرور وحيَ الأطفال الشرطي وقدموا له الهدايا

عرفاناً بخدماته ودوره لسلامتهم وسلامة بلادهم
حفظ الله بلادنا من الحوادث والكوارث
ورعى أطفالنا بصحتهم وسلامتهم




الأحد، 17 يناير 2010

أهلاً أهلاً بوحدة السلامة

استقبل الأطفال وحدة السلامة وجرت محادثة عامة حول مفهوم السلامة وكيفية المحافظة على أنفسنا .
من هم الأشخاص الذين يقومون بمساعدتنا.وطرق الوقاية من المخاطر
وخاصة في البيت , في الشارع , في الروضة , في السفر
من أهم أسباب الوقاية من الأمراض والمحافظة على الجسم
وقد بدأنا برنامج دور الطبيبة في المحافظة على سلامتنا حيث تدير طبيبة الروضة حلقة لكل فصل تتناول فيه
(كيف نحافظ على سلامة أجسامنا وخاصة نظافة الشعر واليدين وتقليم الأظافر)
ودعمت ذلك بالصور واستمعت إلى أجابات الأطفال وقرارتهم للمحافظة على سلامتهم .
عزيزتي الأم : يرجى التواصل معنا في ذلك واستغلال فترة الأجازة لتدعيم مفاهيم الطفل حول نظافة شعره وأظافره .

السبت، 16 يناير 2010

الروضة ...فالمعلمة... فالطفل

أفكار جديدة ..... برامج حديثة .....مهارات عالية....
تعتبر الروضة من موارد بشرية وبيئية تربوية هي من أهم العناصر التي يتفاعل معها الطفل
فتؤثر في سرعة اكتشافه للمعارف دون إغفال أي مخلوق يرغب في الوصول لها ومن هنا
انصب اهتمام الروضة على تطوير معلماتها والاهتمام بمهاراتهن بما يتفق والبرامج الحديثة
فقد تم عقد دورات ولقاءات تربوية أدارتها ( القبعات الست – الخارطة الذهنية – ورشة توجيه السلوك)
فبرنامج القبعات الست والتي تعنى بتطوير مهارات التفكير عند الطفل ودفعه إلى الاستفسار
والاكتشاف وحيث تصاغ الأسئلة المثيرة للتفكير وتحاور المعلمة الطفل ليتناول الخبرة من جميع جوانبها
( المعلوماتية "القبعة البيضاء "- والإبداعية "القبعة الخضراء" – والتفاؤلية القبعة الصفراء –
و التحذيرية "القبعة السوداء – والتعبير عن المشاعر " القبعة الحمراء" –
وأخيرا التوصل إلى الحقيقة العلمية والقرار الأخير "القبعة الزرقاء" )
فيترعرع الطفل متأملا يحاول بنفسه أن يبحث عن إجابات واكتشافات تشبع حاجاته حول معرفة
ما يقع ضمن دائرة حواسه فقد قامت بتطبيق البرنامج كل من المعلمات ( فاطمة جودة- أروى الوابل
- اجتهاد الفواز –مدى الدوسري-حسنية مطر- ولاء المسند- البندري الصنع الله- أمل القفاري)
ولمسنا تأثيره على الأطفال حيث لاحظنا نتيجة لذلك أن هذا البرنامج
1- يعمل على إثارة دافعية الطفل للتعلم بأقصى طاقاته
2- وفتح أفاق جديدة أمام خيال الطفل
3- تنمية قدرته على إيجاد حلول للمشاكل التي تعترض عليه
4- وتطور لغة الحوار والمناقشة لدى الأطفال وأصبحوا قادرين على توظيفها في ظروف أخرى
خلال فترات البرنامج اليومي.
كما تم تدريب المعلمات باستعمال الخارطة الذهنية لتحقيق أي فكرة تخدم العملية التربوية
وترتقي بمهاراتها للحصول على أفضل النتائج بأسرع الطرق ومن خلال استخدام الخارطة الذهنية
في إعداد وتحضير الدروس لمسنا اثر ذلك أن هذه الطريق تتيح للمعلمة التمهيد للتحضير برصد
جميع جوانب الخبرة وتحديد وتنظيم الأفكار الرئيسة ثم صياغة أسئلة تغطي جميع الجوانب بدون إغفال
أي نقطة كما هذا يحقق للطفل الإثراء اللغوي ولمعلوماتي ويسهل تحقيق الهدف كما أثبتت الخارطة الذهنية
جدواها في توجيه سلوك الأطفال وحل مشكلاتهم
نموذج للخارطة الذهنية لحل مشكلة سلوكية من قبل الأطفال بمساعدة المعلمةواختتمنا اللقاءات بورشة عمل حول أساليب توجيه السلوك وكيف تنتقل بالطفل من سلوكيات
غير مرغوب فيها إلى سلوكيات مرغوب فيها ضمن أنظمة قوانين تتفق عليها داخل الروضة
والمجتمع فينمو الطفل مدركا ماله وما عليه كما نود من الأهالي الكرام تدعيم برامجنا وتعزيز
ما يكتسبه الطفل من خبرات ومفاهيم وسلوكيات ضمن ما يصلهم من استمارات للتقييم في كتيبات الوحدة والتقارير الدورية .
فالأسرة هي الذراع الأخرى للروضة التي تعين الطفل لتدعيم خبراته وتطبيق ما اكتسب داخل روضته
كما تم تغذية مهارات المعلمات ببرامج الحاسوب الحديثة واستخدامه لإعداد ما يتفق وخصائص نمو الأطفال .

علاقة البيت بالروضة وبرنامج الأم الزائرة

تعتبر زيارة الأم للروضة من الركائز الهامة التي يعتمد عليها برنامج المنهج المطور لرياض الأطفال
إذا تطلع الأم على قرب بتفاعل طفلها مع أصدقائه وأدواته في بيئته التربوية و حضورها يعزز الطفل
ويدفعه للتطوير واحترام ذاته التي يحترمها الراشدين فهو البذرة التي ترعاها الأم والمعلمة
وجميع من له دور في التعامل معه وإدراك المربون والمختصون أن تقدم أي دوله لا يكتب لها النجاح
إلا برعاية النواة الأولى في المجتمع ألا وهو الطفل ولما توصلوا إلى هذه النتائج انصب اهتمامهم
على تربيته ببرامج معززة لشخصيته تراعي خصائص نموه وتحقق له المشاركة الجماعية والإبداع الفردي
كما أننا نعتز بآراء الأمهات وتواصلهم معنا حيث تضيء لنا جانباً مهماً في حياة الطفل
وبلسان طفلي أقول زارتني ماما في روضتي وتنقلت معي وقالت ......
والدة الطفلة : راما سعد الشاوي
والدة الطفل : عبد الملك الصالحوالدة الطفلة : حصه الحمزه والدة الطفل : ياسر الشهراني والدة الطفلة : جمانة الشهراني
والدة الطفل : فارس المصيديعي والدة الطفل : عبد العزيز السعدون والدة الطفل : خالد العمري والدة الطفل : خالد
والدة الفل : مساعد القبيسي والدة الطفلة : جوري الوهيبي والدة الطفل : نواف العبوش والدة الطفل : يزيد الناصر والدة الطفل : خالد الحمودي



























رياض الأطفال والتدريب الميداني

استقبلت مرحلة رياض الأطفال ما يقارب من أربعين من طالبات ومشرفات جامعة الملك سعود
تخصص رياض الأطفال
لمتابعة برنامج المنهج المطور دورياً ومدى تفاعل الأطفال مع البيئة التربوية واكتسابهم للخبرات اليومية
وكيفية انعكاس ذلك على شخصية الطفل سواء في التعامل مع ذاته أو مع الآخرين
وأتيحت الفرصة للطالبات تطبيق تدريبهن الميداني وتامين الأماكن المناسبة لاجتماعهن وتيسير كل ما يساعدهن في مسيرتهن الجامعية
واختتمت الطالبات الفصل الدراسي الأول مع العرفان بمدى تعاون المرحلة من إداريات ومعلمات في تقديم سبل التعاون بجميع أشكاله لتحقيق ما تصبوا إليهن في دراستهن الجامعية
هكذا ولم يقتصر التعاون على جامعة الملك سعود وإنما فتحت الروضة أبوابها لطالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن للمشاهدة الميدانية وتدعيم المساقات التربوية الميدانية والإطلاع على أساليب التعليم الذاتي وقد اثنت مشرفة الطالبات على توفير المناخ التربوي بجميع صوره لتتمكن الطالبة من تعزيز معلوماتها على ارض الواقع.

الأربعاء، 13 يناير 2010

حماية الطفل

اتجه المربون والمختصون في العالم إلى الاهتمام بالطفل وأساليب رعايته وحمايته وقد استضافت
المملكة العديد من المهتمين في هذا المجال وكان لنا شرف حضور الندوة التي أقيمت بقاعة الانتركونتيننتال
ونظرا لما لهذه المرحلة من أهمية وأثرها في رسم خصية الطفل سواء ايجابياً أم سلباً فرأينا ضرورة تسليط الضوء
على نتائج ما يتعرض إليه الطفل من اعتداءات جسدية ونفسية سلبية على شخصيته .
وبحضور جميع معلمات وإداريات المرحلة أدارت الاعتداء المعلمة لقاءها وركزت على
الأسباب التي تؤدي إلى تعرض الطفل الى الاعتداء...
1. غياب الأهل لفترة طويلة خارج البيت
2. الاعتماد على العاملة في المنزل في رعاية الطفل
3. عدم إثراء لغة الطفل بحيث لا يستطيع التعبير عما يحصل معه
4. الثقة الزائدة بالأقارب وقد يكونون هم أكثر الناس إساءة وحيث يثبت 70% من المعتدي عليهم هم من ذوي القربة
5. إهمال الطفل في الرحلات أثناء الخروج إلى البر
ومن سمة المعتدي :
§ إنسان معدوم الرحمة وقد يكون اعتدي عليه في الصغر
§ يكون اكبر من الطفل حيث يستدرجه فعملية الاعتداء عملية مخطط لها
§ يحب العزلة وعدم مخالطة الآخرين (منطوي )
ومن علامات المعتدي علية :
· علامات لكدمات أو رضوض في جسمه
· يتغير من طفل طبيعي اجتماعي إلى طفل منطوي خائف
وبعد اللقاء تنبهت كل معلمة إلى أهمية دوروها وحرصها والإجراءات المتبعة في ذلك
وكلنا رفعنا اكفنا لله سبحانه وتعالى أن يحفظ أطفالنا من كل مكروه وان نكون لهم نعم المربيات والمسؤولات

رحلة أطفالنا إلى مركز الملك عبد العزيز التاريخي

لربط أطفالنا بتاريخ سيرة أبائهم وأجدادهم زار أطفالنا مركز الملك عبد العزيز التاريخي حيث انتظموا وركبوا الحافلات
ورددوا دعاء ركوب الحافلة .وعندما دخلوا المركز تنقلوا بين أرجائه وشاهدوا الكثير من المعالم التي شدتهم ودفعتهم للحديث وتناثرت الكلمات والعبارات من أفواههم فمنهم من كانت نظرته شمولية للرحلة ككل ومنهم من لفت انتباهه شيء خاص أعجب به حيث قال
طلال الذويب (روضة 2) أعجبني الديناصور المحنط في المتحف والملك عبد العزيز والملك عبد الله والأمير سلطان
لينا السبتي (تمهيدي 5) شعرت بالفرح عندما شاهدت الملك عبد العزيز وأعجبني أن الملك عبد العزيز قتل الأشرار لأنهم يدمروا بلادنا
عبد العزيز نمشان (تمهيدي 12) أعجبني الفيلم لأنهم يحاربون ويفتحون الرياض وسيارات الملك علشان لونها أخضر وعليها سيفين ونخلة .
لمار المقرن (تمهيدي 1) أعجبتني سيارة الملك عبد العزيز رحمه الله وملابسه والأسلحة .
رغد العودة (تمهيدي 6) أعجبتني <أنشودة طلع البدر علينا اللي في الممر جودي البهيجي ( تمهيدي 13) أعجبني مدخل المتحف فيه الماء وعصافير وأشجار غيداء جعفر (تمهيدي 9 ) أعجبني التلسكوب المنظار القديم وساعات الملك عبد العزيز تميم أبانمي ( تمهيدي 7) كل الرحلة جميلة فهد الحضيف ( تمهيدي3) أعجبني العرض الذي شاهدناه عن الملك عبد العزيز لأنه كان حلو ولأني كنت أحب أرى الملك عبد العزيز وهو يبعد الأشرار وتخيلت نفسي لو كنت الملك عبد العزيز كنت فرحان وسعيد سارة الحبشان روضة (3) لو كنت الملك عبد العزيز زينت الشارع ليان الريس (تمهيدي15) استفدت من رحلتي للمتحف بأني تعلمت فيها كيف كان الناس يكتبون قديماً بس كتابتنا اللحين على الورق أسهل تالا المسلم ( روضة 1) أعجبتني الأحجار والذهب والكواكب والفضاء الخارجي . صفاء أبو السمن ( تمهيدي 4) أعجبتني الصور لأن فيها مكة ومكة حلوة رنيم الجدعان ( تمهيدي 2) قالت : يامعلمة أحب أن أكون أميرة عشان أجيب حراس يحرسونا وأفرح أخواني









وداعاً ياوحدتي

ودع أطفالنا وحدة الأيدي بعد أن غاصوا في مفاهيمها واكتسبوا خبراتها وأدركوا دور الإيدي
في فعل الخير والدعاء وكل مانراه من حولنا هو من صنع أيدينا وما تاريخ الأمم إلا نتاج عقولهم
وبأيديهم بنوا ماضييهم وحضارتهم .
هاهم صغارنا بأيديهم يكتبون ويأكلون ويختارون ويلعبون وانتهز المعلمات كل فرصة
لتدعيم السلوكيات الحسنة
بيدي أطهر نفسي – بيدي أخدم وطني – بيدي أدعو ربي -رب رب أحفظ بلدي
واغفر ذنبي وارحم أبي وأمي الأعزاء،

الاثنين، 11 يناير 2010

في المطبخ

تدعيماً لمفهوم ( الأيدي والطبخ ) ناقشت المعلمة الأطفال
مكونات صنع المعمول ومقاديره وشاهدوا خطوات العجين وبأناملهم حشوا العجينة
بالتمر ووضعوها بالقالب ثم بصواني الفرن أدخلتها المعلمة وشاهدوا تأثير الحرارة
على شكل المعمول ولونه وحجمه .
ولم تغفل المعلمة مهارات التواصل بين الأطفال والمديح الفعال ومشاركة كل طفل
وربط الخبرة بالخالق وربط الخبرة بالوطن وخاصة أن التمر هو من مصادر الغذاء الرئيسية
كما استمعت إلى مشاعر الأطفال وأرائهم حول ما صنعوه
هذا وعززت المعلمة مفاهيم الاستعانة بالكبار في استخدام أجهزة المطبخ وأدواته
وفي اللقاء الأخير اجتمع الأطفال وتحدثوا عن شهيتهم لتناول المعمول وقال منهم:
ما ألذها بيدي صنعتها

...هنيئا مريئاً لأطفالنا
عزيزتي الأم ...
يسعدنا أن نزف إليكم بدء حملتنا ( بر الوالدين )
مع أطفالنا لنزرع فيهم بذور الأخلاق الإسلامية
والعادات السامية فينعمون برضا الله ورضا الوالدين
حيث تقوم المعلمة يومياً بعرض عبارات تقرؤها
لهم ومن ثم يقرؤنها ....
1. لأرضي ربي ... أقبل يد أبي وأمي .
2. لأدخل الجنة ... أطيع أبي وأمي .
3. أدعو ربي ... أن يحفظ أبي وأمي .
..ثم تدير المعلمة حواراً حول مواقف لبر الوالدين
وتستمع للأطفال ليعبرون عن مواقف شاهدوها أو قاموا بها .
...هذا كما تقوم المعلمة بتفسير الكثير من المفاهيم
فمثلاً :كيف أطيع أمي وأبي ؟ أي استمع إلى حديثهم
أناقشهم بصوت هادئ -أعبر عن رأي ولا أرفع صوتي
اثرهم على نفسي -أقوم بكل ما يدخل عليهم الفرحة .
عزيزتي الأم ...
نأمل أن تتواصلي معنا في هذه المعاني العظيمة
وتساعدي طفلك على ممارسة كل ما يفتح له أبواب
السعادة في الدنيا والآخرة
وسنرفق مع الطفل مطوية تحتوي على معلومات
وأفكار تضئ لك الطريق وتستعيني بها
لتدعيم مفاهيم طفلك
ونسال الله أن يسدد خطانا ويعيننا على ما يحب ويرضى

حديث أطفالنا

رياض الأطفال حياة المتعة والبناء لا يدركها إلا من يتعامل معها ويتفهم خصائصها .
فما يعتبره الكثير أنه عادي يكون بذور إبداع عند الأطفال .
وكثيرا ما نقف مستغربين ومنبهرين لما يصدر من طفل في هذا السن من أقوال وأفعال
تصدر عن براءة وعفوية وتعبير حقيقي
أعزائي : نريد أن تكونوا معنا وتستمعوا لهم وتتخيلوا طفلكم عندما يتحدث بلغته ....
ففي كثير من المواقف تسأل المعلمات عن مشاعر الأطفال ورأيهم في أنشطة فتراتهم اليومية
أو في الرحلات أو في الأيام المفتوحة .
ففي رحلة عبقرينو ....
قالت تالا من روضة 1 : شاهدت الحشرات والوحوش في السينما
ودخلت الأركان وأعجبني ركن طبيب الأسنان لاني صرت فيه طبيبة.
يزيد المهنا تمهيدي 11 : قال أعجبتني النطاطة لاني أنط في الهواء.
مشاري من تمهيدي 6 : اعجبني البعد الثالث و تخيلت أني راكب قطار.
عبد العزيز الخثلان ت 15: تخيلت نفسي وأنا العب بالرمل كأني في البر.
وفي يوم المهن .......
قال صالح الرميح من روضة 2 : أحب أصير مثل بابا طيار عشان
أسوق الطيارة وأنقل الناس .
محمد من روضة 3 : أحب أن أكون شرطي لامسك إلي يفحطون .
وفي تمهيدي 13 كانت المعلمة رجلها تؤلمها فقال لها انس الزواوي :
يمكن عندك شد عضلي .
وعندما بدأت تشرح عن حق الوالدين قالت غلا الربدي :
معلمة أنا ما نسيت ( ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما )
وفي برنامج عيد الأضحى .....
قالت ريم من تمهيدي 3 : أنا أحب العيد عشان أوزع الحلويات على أصحابي
وعلى الأطفال في المسجد .
لينا الحميدان من تمهيدي 14 : قالت أعجبني صورة البيبي إلي يصلي مع أبوه .
وبعد عودة لارا الذكير تمهيدي 5 من إجازة العيد : قالت أنا فرحانة
عشان رجعنا لمدرستنا وركبنا القطار ولعبت مع المهرجة .
وكادي من تمهيدي 4: قالت أعجبني المهرج عشان رأسه تحت ورجليه فوق .
وعبد العزيز من تمهيدي 1 : قال المهرج يمشي بالمقلوب والقطار يمشي على الطريق .

الأربعاء، 6 يناير 2010

اطفالنا في يوم المهنة

تدعيما لمفهوم الايدي و المهن في وحدة الايدي ارتدى كل طفل زي مهنة تمنى من خلالها ان يخدم بها ةطنه و تحدث عنها امام اصدقائه و استعرض ادواتها و ها هم اطفالنا اللهم آتهم سؤلهم و ارفع من شأن بلادهم